شاهد اقتصاد

التخطيط: مصر تفوز بالمركز الأول في مسابقة الإبتكار الأفريقية

أعلنت المهندسة غادة لبيب، نائب وزيرة التخطيط والمتابعة لشئون الإصلاح الإداري، فوز مصر بالمركز الأول في مسابقة الابتكار والتي تقدم إليها 43 دولة إفريقية حيث قامت المنظمة الافريقية للإدارة العامة بتنظيم المسابقة موضحة أن وزارة التخطيط قامت بالتقدم تقدمت لها بمشروع تسجيل المواليد والوفيات الذي يتم في وزارة الصحة حول ميكنة 4571 مكتب صحة، مشيرة إلى أن المشروع حقق العديد من الفوائد والآثار ليتم تنفيذه على المستوى القومي ما يسهم في مساعدة ودعم متخذي القرار من خلال البيانات المتاحة من خلاله.

أشارت لبيب إلى أن هناك العديد من الدول الأفريقية طلبت من مصر تنفيذ هذا البرنامج الخاص بتسجيل المواليد والوفيات لديها مؤكدة على أن هذا التواجد يعمل على دعم علاقات مصر على المستوى الافريقي مشيرة إلى انتخاب مصر كرئيس لمجموعة شمال إفريقيا في المنظمة الأفريقية للإدارة العامة مما يسهم في تبادل الخبرات بالشكل الأمثل، في كافة المجالات.

وقالت إنه لأول مرة خلال السنة الماضية يتم العمل تحت مظلة قرارين جمهورين مهمين يتمثلان في القرار الجمهوري بإنشاء المجلس القومي للمدفوعات رقم 89 لسنة 2017، والقرار الجمهوري بإنشاء المجلس الأعلى للمجتمع الرقمي مشيرة إلى أن هذان القراران ساعدا بشكل كبير على جمع كافة الجهات للعمل تحت مظلة واحدة مما ساهم في إحراز تقدمًا ملحوظًا في هذا المجال.

وحول جائزة مصر للخدمات الحكومية لطلبة الجامعات أشارت لبيب، إلى قيام وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالتعاون مع وزارة التعليم العالي ودولة الإمارات بالعمل عليها وذلك بناءً على بروتوكول التعاون الموقع بين الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والشيخ محمد بن راشد في فبراير 2018 على هامش قمة الحكومات في دبي موضحة أن البروتوكول يشمل عدة مشروعات من ضمنها هذا المشروع الخاص بتطبيقات خدمات الحكومات لطلبة الجامعات.

وأضافت لبيب، أن الجائزة تهدف إلى إشراك طلبة الجامعات في خطط ومشروعات الحكومة وترسيخ الشعور بالانتماء داخل الطلبة مشيرة إلى أهم شروط الجائزة والتى تضمنت أن يكون الطلبة مصريين من جامعات حكومية أو جامعات خاصة مع ضرورة أن يتقدم الطلاب على شكل مجموعات وذلك لتدريبهم على العمل في فرق عمل مضيفة أن هناك موقعا إلكترونيا يتضمن شرحًا وافيًا حول كافة شروط ومعايير المسابقة.

تابعت :أن الدولة ستستفيد من أفكار الشباب في هذه المسابقة مؤكدة على أن صناعة الأمل لدى الشباب علمًا وأهم محاوره إشراكهم في مشروعات وخطط الدولة.

حول جائزة التميز الحكومي أوضحت أنها تأتى ضمن محاور بروتوكول التعاون مع دولة الامارات الشقيقة، موضحة أن المسابقة الخاصة بها بدأت بمصر عام 2005 وتوقفت في 2011 مشيرة إلى أن هذه الجائزة تقدم للمؤسسات والقيادات والابتكار والابداع، حيث تم إطلاقها مجددًا بمؤتمر التميز المنعقد بتاريخ 4 يوليو.

لفتت لبيب، إلى قيام وزيرة التخطيط بمخاطبة 90 جهة حكومية وجامعات للتقدم للمسابقة مؤكدة أن النتيجة سيتم إعلانها في أكتوبر 2019 .

وفي سياق أخر تناولت غادة لبيب الحديث حول أهم التحديات التي تواجه عملية التحول الرقمي والتي تمثلت في تغيير ثقافة المواطنين وتنمية وبناء القدرات والتي يتم العمل حاليًا على مواجهتها من خلال برامج التطوير الاداري وبرامج أخري تقنية في العديد من المجالات المختلفة.

ولفتت نائب وزيرة التخطيط إلى ، أن عملية الميكنة تهدف الى فصل طالب الخدمة عن مقدمها مما يسهم في دعم الشفافية ونزاهة المؤسسات وأضافت لبيب أن الوزارة استطاعت العمل على تطوير حوالى 180 وحدة محلية، مع الانتهاء من ميكنة عدد من المحافظات بشكل كامل من ضمنها المحافظات الحدودية ومحافظات السويس وبورسعيد والاسماعيلية.

وأضافت نائب الوزيرة لشئون الإصلاح الإداري أن هناك لوحة مؤشرات لمتابعة الاداء في الوحدات المحلية لدى السيد وزير التنمية المحلية والسادة المحافظين لافته إلى التعاون المثمر بين وزارات التخطيط والتنمية المحلية والاتصالات إلى جانب هيئة الرقابة الادارية بشأن ميكنة الوحدات المحلية مضيفة أنه تم الانتهاء من مشروع التحصيل الالكتروني ونقاط الدفع أيضًا بالتعاون مع وزارة المالية والبنك المركزي.

وفيما يخص بناء القدرات والتدريب أشارت لبيب، إلى أن وزارة التخطيط تعمل مع الاكاديمية الوطنية للتدريب والجهاز المركزي للتنظيم والادارة من أجل تأهيل الشباب للقيادة فضلًا عن السعي إلى تطوير ادارات الموارد البشرية لافتة إلى قرار السيد رئيس الوزراء باستحداث عدد من الوحدات بالوزارات الحكومية والتي تتمثل فى وحدات الموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي والمراجعة الداخلية مشيرة إلى الحرص على الاستفادة من تجارب كافة الدول في مختلف المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *