شاهد الطبي

علاج جميع مرضى فيروس C يكلف الدولة 700 مليون دولار

كشف الدكتور جمال عصمت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ، أن علاج جميع مرضى فيروس سى فى مصر يكلف الدولة 7. 0 مليار دولار ، أى ما يعادل 700 مليون دولار، ولكن يوفر على الدولة أكثر من 3.5 مليار دولار بعلاج هؤلاء المرضى، لأن المريض الواحد يمكنه ان ينقل العدوى لـ 4 آخرين، لذلك لابد أن نقوم باستكمال ما بدأناه لعلاج مرضى فيروس سى.

وأشار أن علاج مرضى فيروس سي يتيح  التخلص من الفيروس بنسبة 90 % ، ويقلل من نسبة حدوث الأورام ستقل بنسبة 85 % ،ونسبة حدوث التليف الكبدي ستقل بنسبة 87 % .

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية وضعت استراتيجية للقضاء على فيروس سى بحلول عام 2030، موضحا أننا سنقضى على فيروس سى  قبل حلول عام  2030 ،إذا استطعنا أن نقوم بالمسح الطبى الشامل، موضحا أنه بحلول عام 2020 سنصل لـ 30 مليون شخص، ونتوقع أن نقضى على الفيروس قبل الميعاد الذى وضعته منظمة الصحة العالمية لتصل إلى المعدلات لأقل من 2 % بحلول 2025 ،لأن الدفعة التى أخذناها من البرنامج الرئاسى ، ووزارة الصحة ، ومن شركات الأدوية المنتجة لهذه العلاجات جعلت الصورة أفضل مما كنا متوقعين.

وقال أنه لكى نصل لنسبة أقل من 2 % من معدلات الاصابة بفيروس سي لابد من علاج  3 مليون 750 ألف مريض ،خلال هذه الفترة ، وإذا تم علاج 5 مليون مريض ستكون معدلات الاصابة بفيروس سى 1 % ، آخذين فى الإعتبار أن لا يكون هناك عدوى جديدة، ونبدأ نحسن الوسائل الخاصة بنا فى منع انتشار العدوى ، مضيفا أن منظمة الصحة العالمية وضعت استراتيجية للقضاء على فيروس سى ، وتستعين بما حدث فى مصر وتطبيقه على بلدان العالم كله. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *